ويكَ عنترُ أقدِمِ

خلال الأسابيع الأولى من وظيفتي الأولى اشتكيت لمديري أنني لا أعرف ” قواعد” العمل. قال لي مطمئناً بأني أدائي جيّد كفاية، ولا داعي للقلق. وأن القواعد وُجدت لكي تكسر. قلت له، يإخلاص الطالبة المُجدّة، بأنني أحتاج أولاً أن أعرف القواعد كي أستطيع كسرها. ضحك كثيراً واعتبر ردي ماكراً. ولم يكن كذلك.

أتذكر هذه الفكرة- عرفت بعد ذلك أنها تقريباً كليشيه- كلما رأيت أعمالاً تكسر القواعد بخفة يدّ حاوٍ فنان. أتوقف للحظة عما كنت أفعله لأفكر في شطارة الصانع وهو بكل بساطة يفعل ما يريد أن يفعله دون اعتبار لما تعارف عليه الناس. مثلاً مثلاً. هناك أغنية لكايروكي اسمها “ نعدّي الشارع سوا“. الشاعر اختار أن يقول على لسان الراوي، عن الرفيقة الغالية التي ” يعدّي معاها الشارع” أنها ” بصّت لي بصّة حادّة، وقالت لي حاسب”.

طيّب وصف النظرة بأنها ” حادّة” هذا من أين أتى؟ هذا وصف مفروض يكون ضمن روايات نبيل فاروق للجيب أو ضمن رواية بوليسية/ رومانسية مترجمة إلى العربية. كيف واتته الجرأة بأن يضعه وسط أغنية يتجاور فيها مع عبارات مثل ” فجأة دخل علينا عيال ولاد لذينا” و” قالت لي لمّ الدور وروّح يا حمادة”؟ هذه هي الشطارة التي تعرف القواعد ثم تكسرها. عجبكم ولّا ما عجبكم، هذه الكلمة التي أريد استخدامها، وسأستخدمها.

أحب هذا النوع من التفوّق، وأجد فيه حلاوة ما أجدها في تفاصيل أخرى. أحياناً أُوفق في عملي لأن أكسر القواعد أنا أيضاً، ليس دائماً، ولكني عندما أفعل، أضحك ضحكة شريرة وماكرة كأبطال القصص المصوّرة. نصف المتعة يكمن في انتظاري لتلقّي الطرف الآخر لهذا التجاوز وشعوره هو أيضاً بالانتصار لأنه استطاع التقاطه. I see what you did there.

أما بالنسبة لقواعد وظيفتي الأولى، فقبل أقل من ٦ شهور على قرار الاستقالة فكرت: هل يمكنني أن أجد القواعد هذه في كتاب؟ ثم طلبت مجموعة من الكتب، كان هذا أحدها. وفيه كل القواعد التي تمنّاها قلبي ولم يجدها لسنوات. مما شفى نفسي وأبرأ سقمها.

3 رأي حول “ويكَ عنترُ أقدِمِ”

  1. تعرفي ما اللطيف في تدويناتك؟
    حجمها البسيط، تداخل بعض اللهجة، المواضيع الفريدة و الزبدة👌
    إنتِ فنانة، اكتشف لما أقرأ لك إني ثرثارة 😁💚

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s