كَدمات على ورق الورد

أخذت إجازة من بعض الأشياء.

غرفتي المؤقتة فيها كنبة منجّدة بقماش كحلي. وحائط ممتلئ باللوحات، وأباجورة طويلة كرقبة بجعة، ومكتب بطراز فرنسي لا أعرف اسمه.

أقنع نفسي أن هذه فرصة جيدة. صديقتي الحكيمة أشارت عليّ بها، وهذا يكفي لاعتبارها أمراً ضرورياً أرغب في تنفيذه. وهآنذا أنفّذه.

بجانبي على الكنبة حقيبة قماشية من عواطف. فيها دفتر جديد وقلم. وعلبة نظارة ومسبحة ومشط. المسبحة- ذات الخمسمئة- شغلت أصابعي طيلة الطريق لوجهتي، لكني لم أستند عليها بعد في مكاني هذا. لم أكتب في الدفتر كذلك مذّ وصلت إلى هنا. هذه كتابتي الأولى، أضعها على نوتة الجوال.

تقول صديقتي أن الحزن يخفت إن غيّرنا المكان. وتأجج المشاعر ينطفئ بالبعد. ماتقوله حقيقة ألمسها الآن. الحمدلله على الفرص الطيبة والسماء الواسعة. ولكن الضباب لايزال يحيط برؤيتي. ويلفّني حزن شفاف.

هل راقت لك الدنيا اليوم؟

وهل هذا هو السؤال المهم؟ أن تروق لك الدنيا. أم أن الأهم هو أن تجتهد لتعيش فيها حياة طيبة، متوائمة مع مبادئك وإن عُصرت أحياناً؟

الأسبوع الماضي الذي امتدت أصابعه لليوم، كان- ولأنني أتحدث العربية- قطران. لكنه من نواحٍ أهم، أبيض مثل الفلّ وشامخ مثل الجبل ورقيق مثل الحرير. لأنني ما حدت عن موقفي ولا خنت ماعهدته مني وقت الرخاء، عندما أتى وقت الشدّة.

لا لم ترق لي الدنيا اليوم. ولكن الروقان أحياناً ليس هو الغاية ولا هو الأولوية.

فأنا، في إجازة من بعض الأشياء. وليس كلها. ولربما، إن كنت لازلت تقرأ هذا الكلام ووجد صداه في نفسك كما هو في نفسي، ترسل لي الأمنيات الطيبة بالمرور من عين العاصفة التي تودّ لو تعصف بي وببعض من أحبّ.

طلبت من المخبز كرواسون بالجبنة لم يصل بعد. لا، لن أخاطر بشرب الشاي الآن، أود أن أفعل كل ما بوسعي كي أحظى بليلة دون أرق. ولا أريد مشاهدة شيء على التلفاز ولا على الجوال. بل فاتني سبيس نوف على تويتر لأول مرة لأني أدركت حاجتي إلى عقل تخفت فيه الأصوات. بما فيهم صوتي. أود أن أفرد مساحاتها بشيء يشبه حقول البنفسج؟ لا. بالرخام الأبيض الذي يحيط الكعبة الشريفة. لا تشوشّات، لا حجرات ضيّقة. لا جدران.

لا همّ يُطبق على الصدر.

اللهم ربّ السعة، نسألك السعة.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s