أقواس قزح

كنت أتحدث مع أختي قبل أيام قليلة من نهاية السنة، ٢٠٢١. قلت لها أنني كتبت قائمة مضحكة بأمنياتي للعام الجديد. لم كانت مضحكة؟ لأنها عصية التحقيق، ولا تبدو أشياءً تشبه ما تعوّدت على تمنّيه.

قلت لها، وأنا أضحك، أنني أريد بانتهاء هذه السنة الجديدة أن تكون عندي قناة على اليوتيوب فيها على الأقل ٥ فيديوهات. بس هاه. ما أبغاها تكون قناة أتصدّر فيها المنبر وأتحدث فيها عن أشياء جدّ. أريد أن ” ألعب”. لا أعرف كيف ممكن أن تتحقق هذه الأمنية، بالشكل الذي أريده، وبالوسع الذي أرغب به. لكني كتبتها في قائمتي. ضحكنا، وتحدثنا عن أمور أخرى بعدها.

في نهاية الحديث اقترحت علي أن تكون قناتي (😂😂) تسجيلاً لألعابي. وبكل سعادة أخذت الاقتراح وطرت فيه. في الأسبوع الأول من ٢٠٢٢، سجلت فيديوهين. وإن كنتِ من قراء هذه المدونة لا تتحمسي كثيراً لمعرفة ما سجّلت. ليتسع صدرك، من فضلك، لفكرة أن القناة هذه هي شيء أود أن أتخفف فيه مما أعرفه على وجه اليقين عن نفسي. لا لشيء آخر. على الأقل هذه الأيام.


المشاريع التي أتولّاها ليست كثيرة. أعمالي عميقة وليست جماهيرية. وغالباً، لا يراها أحد سواي، وسوى العميل.

الشهور الماضية، وبعد التوجّه المهني الجانبي الذي أجرب أن أخطو فيه خطواتي الأولى، بتّ أستمتع بالمشاريع الصغيرة التي تنتهي في أسبوع أو أسبوعين. مشاريع “خلّاقة” كما لم أعرف سابقاً.

ولكن عملي الرئيسي منهك ويأخذ مني. بعد شهور من الاستغراق في مشروع واحد، أجد نفسي متعطشة لصناعة أشياء صغيرة. مفاجآت مبهجة ومبتهجة من أقواس قزح. ملونة. مختلفة. ولا مانع من كونها مؤقتة.

أريد أن أكوّن فكرة أعرضها في فيديو من دقيقتين. أريد أن أكتب تدوينة مليئة بالصور والرسومات التوضيحية، ولكنها لا تتطلب جهداً لهضمها، وتكون مسلّية ورفيقة بالأساس. أريد أن أساهم في تأليف مقطوعة موسيقية. بوستر. قصيدة. أشياء صغيرة. أعملها بيدي. أو أساهم في قيادتها.

لا أريد أشياء جدّية. لا أريد أن أناقش فلسفة هيجل (ولا عمري راح أعملها)، أريد أشياء- نعم- مسلّية ورفيقة. وتخرج في صيغتها عمّا تعودت على صناعته. لست متأكدة أن عندي الوقت لأفعل. اليوم مثلاً لم أستطع الاقتراب من كمبيوتري ولا التفكير في أي شيء عدا الفراغ لأنني أرهقت نفسي بالعمل خلال الأيام الثلاثة الماضية. لكني أريد أن أطلق هذه الأمنية في هذا الوجود. مزيد من اللعب. مزيد من التجربة. مزيد من ” هات يا هالعالم جمالك أنا مستعدة أشوفه وأشوفك”. يارب.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s